يقول اللغز عجوز في بطنها خمس بنات، وكل بنت في بطنها ١٠٠ ولد العجوز تموت لو جابت بنات، وكل بنت تموت لو جابت 100 ولد من هي العجوز، ومن هم البنات، ومن هم الأولاد؟

انتشر هذا اللغز، وعجز الكثيرون عن حله، إلا أنه يحتاج فقط إلى القليل من العصف الذهني، فما هو حله؟


حل لغز عجوز في بطنها خمس بنات

تشير العجوز في اللغز إلى فئة من النقود وهي؛ 500 ريال، والبنات اللي بداخل بطنها هنّ فئة 100 ريال، ومجموعهنَّ 500 ريال، فإذا ماتت العجوز (فئة 500 ريال)؛ أي قمت بتصريفها، أعطتك 5 ورقات من فئة 100 ريال، والتي يرمز إليهنّ بالفتيات، أما البنات (فئة 100 ريال) فإذا ماتت كل منهنّ؛ أي صرّفتها، منحتم كل واحد منهنّ 100 ولد؛ أي 100 من فئة الريال، وبالملخَّص فإن حل اللغز يكون:

  • العجوز ترمز إلى 500 ريال.
  • البنات الخمسة اللواتي في بطن العجوز هُنَّ فئة 100 ريال.
  • الأولاد الذين في بطن البنات هم فئة الريال، وعددهم 100.


حلول أخرى لألغاز ممتعة

حاول إيجاد حلول للألغاز المتنوعة التالية:


السؤال:

عماد وسمير وكمال ثلاثة أخوة؛ عمر كل واحد منهم يمثل عدداً أولياً، والشيء المدهش أن جميع الفروقات بين أعمار الأخوة هي أعداد أولية أيضًا، فما عمر كل واحد منهم؟


الحل:

سمير: 2

عماد: 5

كمال: 7




السؤال:

هو اسم حيوان مكون من أربعة أحرف، فالحرف الأول والحرف الثالث والحرف الرابع بمعنى طريق، والحرف الثاني والحرف الثالث والحرف الرابع شيء مقدس، والحرف الأول والحرف الثاني هو شيء لا يطاق، والحرف الرابع والحرف الثاني والحرف الأول بمعنى الكلام الذي لا يسمع إلا بصعوبة فما هو؟




الحل:

السمكة.




السؤال:

طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، بينما أخته تبلغ من العمر نصف عمره، فإن أصبح عمر الطفل هذا مائة عام، فكم هو عمر الأخت؟



الحل:

98 عاماً لأن أخاها يسبقها بعامين فقط.



السؤال:

اسم مؤنث مكون من خمسة أحرف يريده الشخص الفقير، ويغار منه الشخص الغني، ويخافه الشخص التقي العارف بالله، حرفه الثاني مع حرفه الرابع لا يطيقه الشخص العاقل ولا الشخص الجاهل، وأول حرفين منه هو شخصية عظيمة والحرف الأول والحرف الثالث والحرف الأخير موجود بكل صفحة في القرآن الكريم فما هو الاسم هذا؟


الحل:

أميرة




السؤال:

شخصان يقومان بتناول فاكهة التفاح إذا قام الشخص الأول بإعطاء الثاني تفاحتين، فسوف يكونان متساويين، وإذا قام الشخص الثاني بإعطاء الأول تفاحتين، فسيكون مع الشخص الأول الضعف من التفاح، فما عدد حبات التفاح التي يمتلكها كل شخص؟



الحل:

الشخص الأول يمتلك 14 تفاحة، أما الشخص الثاني، فيمتلك 10 تفاحات.



السؤال:

إذا بلغ عمرك 100 عام وسبعة أشهر، ولم تستطع الاحتفال بعيد ميلادك سوى 25 مرة فقط لماذا؟


الحل:

هذا في حال ولدت في 29 فبراير (شباط) فأنت لا تستطيع الاحتفال بعيد ميلادك إلا مرة واحدة كل أربع سنوات.